مدونة عامة

الاثنين، 30 مايو 2016

الحث على الطاعه فى رمضان 2/ رمضان



#فتاوى_الصائمات (فتاوى نسائيه رمضانيه )
#كل_يوم_فتوى_جديده 

#الفتوى_رقم_2 
هذه الفتوى مصدرها مركز الفتوى للشيخ ابن عثيمين وابن باز ائمه الحرم المكى 


السؤال
لم أكن متأكدة من أن الصفرة قد انتهت في ليلة من رمضان، وقبل الفجر بدقائق ترددت هل أصوم أم لا، لأنني لا أدري هل طهرت أم لا؟ ثم قلت في نفسي إنه لا يمكن الصوم مع عدم الجزم بالنية، فأفطرت ذلك اليوم، فما الحكم، علما بأن صفرة خفيفة نزلت مني في ذلك اليوم؟ وما هو الحكم لو لم تنزل؟.
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإذا تقرر أن الصفرة المذكورة حيض لكونها متصلة بالدم أو في أثناء العادة، فلك حكم الحائض حتى تنقطع عنك تلك الصفرة، وترين الطهر من خلال إحدى علامتيه المعروفتين، وهما: جفوف المحل أو رؤية القصة البيضاء، ولابد من حصول اليقين بالطهر، لأن الأصل بقاء الحيض، ولهذا كانت عائشة ـ رضي الله عنها ـ تقول للنساء اللاتي كن يبعثن إليها بالدرجة فيها الكرسف فيه الصفرة: انتظرن لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء. أخرجه البخاريمعلقاً.
ومن ثم، فقد أصبت في فطر ذلك اليوم الذي شككت في انقطاع الدم فيه قبل طلوع الفجر، وقد تبين أنك لم تطهري بعدُ بدليل نزول الصفرة خلال اليوم، بل ولو لم ينزل منك شيء خلال ذلك اليوم، فإن صومك مع الشك في الطهر غير منعقد.  وقد سئل العلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ عن امرأة صامت وهي شاكة في الطهر من الحيض، فلما أصبحت، فإذا هي طاهرة هل ينعقد صومها وهي لم تتيقن الطهر؟ فأجاب: صيامها غير منعقد، ويلزمها قضاء ذلك اليوم، وذلك لأن الأصل بقاء الحيض ودخولها في الصوم مع عدم تيقن الطهر دخول في العبادة مع الشك في شرط صحتها، وهذا يمنع انعقادها. اهـ.
والله أعلم.
************************************************************
*مسابقه تاليات ذاكرات*الجزء الثانى

اجابه الاسئله فى الجزء االثانى هنقرأ الجزء الثانى كويس جداا ونبحث عن الاجابه الصحيحه واحنا بنقرأ وكده ان شاء الله هنختم القرآن فى شهر رمضان وهنكون طلعنا منه بمعلومات دينيه قيمه :)

"فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ "
س1/ ماهو سبب تحويل القبله ؟ ومتى تم تحويلها؟
ج1/ 
قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس كان أول ما نسخ من القرآن القبلة ، وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما هاجر إلى المدينة ، وكان أكثر أهلها اليهود ، فأمره الله أن يستقبل بيت المقدس ، ففرحت اليهود ، فاستقبلها رسول الله صلى الله عليه وسلم بضعة عشر شهرا ، وكان يحب قبلةإبراهيم فكان يدعو إلى الله وينظر إلى السماء ، فأنزل الله : ( قد نرى تقلب وجهك في السماء إلى قوله : ( فولوا وجوهكم شطره فارتاب من ذلكاليهود ، وقالوا : ( ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قل لله المشرق والمغرب [ يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم ] وقال : ( فأينما تولوا فثم وجه الله ) [ البقرة : 115 ] وقال الله تعالى : ( وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه 

وقوله : ( وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره أمر تعالى باستقبال الكعبة من جميع جهات الأرض ، شرقا وغربا وشمالا وجنوبا ، ولا يستثنى من هذا شيء ، سوى النافلة في حال السفر ، فإنه ص: 461 ] يصليها حيثما توجه قالبه ، وقلبه نحو الكعبة . وكذا في حال المسايفة في القتال يصلي على كل حال ، وكذا من جهل جهة القبلة يصلي باجتهاده ، وإن كان مخطئا في نفس الأمر ، لأن الله تعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها .

***فإن تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة كان في نصف شهر رجب من السنة الثانية للهجرة على الصحيح، وبه قال الجمهور كما نص عليه الحافظ ابن حجر في الفتح.
والله أعلم. 
************************************************************
"فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفاً أَوْ إِثْماً فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ"
س2/ ما معنى جنفاً ؟ 
ج2/  
أي جورا وعدولا عن الحق , والجنف الميل ( أو إثما ) أي ظلما قال السدي وعكرمة والربيع الجنف الخطأ والإثم العمد
****************************************
"أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ"
س3/ ما معنى الرفث ؟ ج3/  
الرفث كناية عن الجماع قال ابن عباس إن الله تعالى حيي كريم يكني كل ما ذكر في القرآن من المباشرة والملامسة والإفضاء ، والدخول والرفث فإنما عنى به الجماع وقال الزجاج الرفث كلمة جامعة لكل ما يريده الرجال من النساء 

وما المقصود بقوله " هن لباس لكم وانتم لباس لهن " ؟


 هن لباس لكم أي سكن لكم ( وأنتم لباس لهن أي سكن لهن دليله قوله تعالى : " وجعل منها زوجها ليسكن إليها " ( 189 - الأعراف ) وقيل لا يسكن شيء كسكون أحد الزوجين إلى الآخر ، وقيل سمي كل واحد من الزوجين لباسا لتجردهما عند النوم واجتماعهما في ثوب واحد حتى يصير كل واحد منهما لصاحبه كالثوب الذي يلبسه وقال الربيع بن أنس هن فراش لكم وأنتم لحاف لهن قال أبو عبيدة وغيره يقال للمرأة هي لباسك وفراشك وإزارك ، وقيل اللباس اسم لما يواري الشيء فيجوز أن يكون كل واحد منهما سترا لصاحبه عما لا يحل كما جاء في الحديث : من تزوج فقد أحرز ثلثي دينه . . . " ]

وما المقصود ب"تختانون" ؟ 
أي تخونونها وتظلمونها بالمجامعة بعد العشاء قال البراء لما نزل صوم رمضان كانوا لا يقربون النساء رمضان كله وكان رجال يخونون أنفسهم فأنزل الله تعالى " علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم . . . "
***********************************************************

"يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ"

س4/ ماهى الاشهر الحرم ؟ وكم عددها ؟ ج4/ شهر ذو القعدة، وذو الحجّة، ومحرّم، ورجب وعددهم ابعه اشهر
****************************************************************************

"لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ "

س5/ ما معنى اللغو ؟ ج5 / 
والمعنى: أن الأيمان التي تمر على الإنسان بغير قصد لا يؤاخذ بها ولا كفارة عليها تجري على لسانه من دون قصد لعقدها في عرض كلامه، والله ما صار كذا، والله صار كذا، يتحدث من غير قصد اليمين، هذا هو اللغو في اليمين كما قالت عائشة وجماعة من السلف، لغو اليمين أن يقول الرجل لا والله أو بلى والله في عرض كلامه،****************************************

*سلسله اداب العلاقه الزوجيه فى رمضان :

#السلسله رقم 2:
اجعلى من شهر رمضان فرصة للابتعاد عن بعضكما (الابتعاد بمعناه المادي)؛ لأن ذلك من شأنه أن يزيد في نفوسكما الرغبه والاشتياق لبعضكما، وهو بالتأكيد ما سيعوض لحظات ملل قد بدأت تتسرب إلى نفس كليكما بحكم التعود أو الروتين أو التكرار؛ ولكن يجب أن يحدث هذا بما يحفظ كرامة كليكما، بحيث لا يبدو في الأمر وكأن هناك طرفا متمنعا أو رافضا أو نافرا من الطرف الآخر.ولكن يجب عليكى التعقل فانتى وحدك من تعرفين طبيعه زوجك  وتعرفين هل سيعود اليكى هذا بالسلب ام بالايجاب وانتى قادره على اداره العلاقه الحميمه بذكاء شرطاااا ... افهمى طبيعه زوجك








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق